قطوف الجوف

زيت الزيتون


تقييم الموقع
1 2 3 4 5

زيت الزيتون له خصائص متميزة للغايه . حيث انه ارتبط عبر التاريخ بفوائده العديدة. فسواءً كان استخدامه في الغذاء الصحي أو الاستعمال الظاهري على العديد من أجزاء الجسم.

وربما ليس جديداً الحديث عن أهميتة  ولكن مع تنامي اهتمام العلماء بهذا السحر الكامن داخل مكوناته . نكتشف منه الجديد يوماً بعد يوم, وقد جمعنا لكم في هذه المقالة ما يندر أن تجدوه في أي مكان ليتحقق لرواد موقعنا الفائدة الشاملة والمنفعة الأكيدة.

زيت الزيتون

إليكم اثنان وعشرون فائدة لزيت الزيتون ربما قد تسمعون عن بعضها لأول مره:

  1. غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة

73% من إجمالي محتوى زيت الزيتون هو دهون أحادية غير مشبعه تسمى "حمض الأوليك" . حيث تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.

  1. يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

إنه غنى بمضادات الأكسدة القوية.

ومضادات الأكسدة هذه نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة  وهما فائدتان قد تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب

  1.  له خصائص قوية مضادة للالتهابات (زيت الزيتون ومرض التهاب الأمعاء)

يمكن أن يقلل  من الالتهاب . والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية

وجدت مراجعة أجريت عام 2019 أن الفينولات الموجودة به قد تساعد في تعزيز مناعة الأمعاء وصحة الأمعاء عن طريق تغيير الميكروبات في القناة الهضمية. و يمكن ان يكون هذا مفيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب القولون وأنواع أخرى من مرض التهاب الأمعاء.

  1. قد يساعد  في منع السكتات الدماغية

في الدول المتقدمة ، تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا بعد أمراض القلب حسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية.

أيضاً وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص أنه كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب

في مراجعة أخرى أجريت على 140.000 مشارك . وكان أولئك الذين تناولوا منه أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

  1.  يقي من أمراض القلب

يعتمد النظام الغذائي لدول حوض البحر المتوسط فى الكثير من عناصره على زيت الزيتون .  و أظهرت الدراسات الرصدية التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط.

ومن المثير للاهتمام أنه ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم . وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة. و في إحدى الدراسات ، قلل  من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪

  1. لا يرتبط  بزيادة الوزن والسمنة

يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى زيادة الوزن.

ومع ذلك ، فقد ربطت العديد من الدراسات بين نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الغني بزيت الزيتون وتأثيراته الإيجابية على وزن الجسم .

وفي دراسة استمرت 30 شهرًا على أكثر من 7000 طالب جامعي إسباني . لم يكن استهلاك الكثير منه مرتبطًا بزيادة الوزن

زيت الزيتون

  1. قد يحارب  مرض آلزهايمر

أشارت دراسة بشرية إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون أفاد وظائف المخ. كما أن الكميات الجيدة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية الموجودة في  البكر الممتاز مفيدة للدماغ وقوة الذاكرة

  1. قد يقلل  من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

ربطت العديد من الدراسات بتأثيراته المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين. و في هذه الدراسات ، أدى اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بأكثر من 40٪.

  1. فوائده للكبد

يبدو أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيت . والتي تتكون أساسًا من حمض الأوليك ومركباته الفينولية تساعد في منع الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين والتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد. حيث وجدت مراجعة أجريت عام 2018 للدراسات المختبرية أن الجزيئات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في منع تلف الكبد أو إصلاحه

  1.  خصائص مضادة للسرطان

الناس في دول البحر الأبيض المتوسط لديهم مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان . ويعتقد العديد من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب.كما تظهر العديد من دراسات أنابيب الاختبار أن المركبات الموجودة به يمكنها محاربة الخلايا السرطانية.

  1. يمكن أن يساعد  في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يبدو أن مكملات زيت الزيتون تعمل على تحسين علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

أيضا هو مفيد بشكل خاص عند دمجه مع زيت السمك . وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

في إحدى الدراسات ، أدى زيت الزيتون وزيت السمك إلى تحسن كبير في قوة قبضة اليد وآلام المفاصل وتيبس الصباح لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي

  1.  له خصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي  على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع البكتيريا الضارة أو تقتلها.

وأظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا ، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية

  1.  يحارب هشاشة العظام

هشاشة العظام مرض يتميز بانخفاض كتلة العظام . مما يؤدي بدوره إلى هشاشة بنية نسيج العظام.

وجد أن مكملات زيت الزيتون لها تأثير إيجابي على سمك العظام. لن يكون  هو الحل الوحيد في الكفاح المستمر ضد هشاشة العظام بعد سن اليأس . ومع ذلك خلص العلماء إلى أنه مرشح واعد للغاية للعلاجات المستقبلية لهذا المرض.

  1. قد يحمي  من الاكتئاب

وفقًا لباحثين إسبان من جامعة نافارا وجامعة لاس بالماس دي جران كناريا . فإن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يمكن أن يحمي من الأمراض العقلية.

واكتشف الباحثون مؤخرًا أن تناول كميات أكبر منه . بالإضافة إلى الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأسماك الدهنية والزيوت النباتية كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

وقال الخبراء إن زيت الزيتون يمكن أن يزيد من مستويات السيروتونين . وهي مادة كيميائية في الدماغ تسمى أيضًا هرمون السعادة.

  1. حمية البحر الأبيض المتوسط ومتلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مزيج من السمنة البطنية وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول غير الطبيعي وارتفاع نسبة السكر في الدم. وأشار أحد الباحثين البارزين إلى أن "متلازمة التمثيل الغذائي مرتبطة بوباء السمنة في عصرنا . فالبطن الكبير يسمم عملية الأيض لدينا ، ويمكن أن يؤدي التمثيل الغذائي المسموم إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الموت المفاجئ".

وتم الاستشهاد بالفوائد الصحية لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي في العديد من الدراسات. والذي احد أهم مكوناته (كما ذكرنا مسبقاً) هو زيت الزيتون.

  1. جيد للهضم

يمكن أن يعمل  معجزات في الجهاز الهضمي والقولون. حيث يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي . مما يجعل الطعام يتحرك بسلاسة عبر القولون. كما انه غني بالدهون الأحادية المشبعة . و يساعد  في تحسين حركة الطعام عبر القولون. يساعد هذا أيضًا في تسريع حركة الأمعاء وبالتالي الإمساك. يمكن أن يكون خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون علاجًا فعالًا للإمساك.

  1. مسكن للآلام

Oleocanthal ، وهو مركب موجود في زيت الزيتون . إنه يضفي عليه خصائص هائلة مضادة للالتهابات ، مما يجعل زيت الزيتون مسكنًا ممتازًا للألم سواء كان خارجيًا أو داخليًا.

  1. فوائد عديدة للبشره

  • يحتوي  على فيتامين E الذي يحسن صحة الجلد عن طريق علاج الالتهابات وحب الشباب والجفاف. كما أنه يحسن مرونة الجلد والخصائص المتعلقه بتجديد خلايا البشرة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ، و ملعقة كبيرة عصير الليمون ، ورشة ملح البحر . يمكن أن يجدد بشرتك ، ويمنعها من الترهل وعلامات الشيخوخة الأخرى. دلكي وجهك جيداً وكرري هذا النظام ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. سوف يعطيك هذا نتائج فورية.
  • إذا نفد كريم الحلاقة لديك . يمكن أن يكون زيت الزيتون بديلاً جيدًا لانزلاق الشفرة. حيث أنه يرطب البشرة أيضًا.
  • سيدتي , قشري كعوبك المتشققة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون وماء الليمون ، ولاحظي النتائج الفورية بنفسك.

  1. صحة الأظافر

تحتاج أظافرك إلى نفس القدر من الاهتمام مثل بشرتك . فما عليك سوى غمس قطعه من القطن في 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وغمسها على أظافرك . حيث يساعد فيتامين E على إعادة الحياة إلى أظافرك الجافة الهشة.

  1. فوائد عديدة للشعر

  •  يرطب شعرك ويقلل من تهيج فروة الرأس بالتالي يقلل قشرة الرأس. ما عليك سوى تسخين كوب من زيت الزيتون وتدليك الشعر بسخاء . خاصة على فروة الرأس والأطراف. اتركيه لمدة 20 دقيقة  ثم اشطفي شعرك بشامبو خفيف.
  • يكتسب  شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بتنعيم وتقوية الشعر حيث انه يعيد الحياة إلى خصلات شعرك الميتة  مع عبوة الشعر المرطبة المكونه من نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ملعقتان كبيرتان من العسل وصفار البيض الغني بالبروتين ثم اخلطي المكونات جيدًا للحصول على عجينة ناعمة. ثم ضعي المعجون على شعرك واتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. اتبعي النظام مرتين في الأسبوع.
  •  غني بفيتامين هـ الذي يجعل شعرك قويا ويمنع تساقطه. يمكن للتدليك المنتظم بزيت الزيتون أن يحل مشكلة تقصف الأطراف.
  1. يمكنك استخدام زيت الزيتون لإزالة الشحوم أو الدهان عن يديك , و يمكنك استخدامه لتلميع الأثاث المنزلي أيضًا.

  • صب 1 ملعقة صغيرة زيت زيتون و 1 ملعقة صغيرة ملح أو سكر في وعاء. ثم افرك المزيج في كل ركن من أركان يدك وأصابعك أينما كان الشحوم لفترة من الوقت. ثم اغسله أخيرًا بالماء والصابون.
  • امزج مقدارين من زيت الزيتون ومقدار من عصير الليمون في وعاء نظيف  ويفضل زجاجة بخاخة ثم هز المزيج ورشه على أثاثك. ثم اتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين .ثم امسحه بمناديل ورقية نظيفة  وشاهد أثاثك القديم يجدد لمعانه الأصلي يمكن أيضًا وضعه مباشرة من الزجاجة على مناديل ورقية ومسح الأثاث به للحصول على نتائج فعالة.
  1. يساعد على تخفيف شمع الأذن

إليك سبب اعتبار استخدام زيت الزيتون لتنظيف شمع الأذن فكرة جيدة ذلك لأنه يخفف  تجمع الشمع في قناة الأذن والذي يتجمع أكثر في قناة الأذن الداخلية حيث يساعد  على تليين قطع الشمع المتصلبة فبمجرد أن يصبح الشمع طريًا بدرجة كافية فسوف يتفتت إلى قطع أصغر وأكثر نعومة  وغالبًا ما ينتقل إلى الحافة الخارجية لقناة الأذن  مما يجعل تنظيفه أسهل.

 

هل هناك فائدة فاجأتكم؟

إذا حدث ذلك اكتبوا لنا عنه . وحيث أن كل يوم هناك الجديد طالما نتنفس فهناك أيضا الجديد لدينا دائما ونعدكم بالمزيد من المقالات والمعلومات المتميزه.

زيت زيتون الجوف

حرصنا على أن وفر لكم أفضل أنواع زيت الزيتون والذي يمكنكم طلبه من متجرنا.

كما يمكنكم مطالعة المزيد من المقالات من هنا


مواقع مشابهة